كيفية استخدام اختبار الحمل
كيفية استخدام اختبار الحمل

كيفية استخدام اختبار الحمل

تقوم أجهزة أختبار أو كشف الحمل المنزلية بكشف هرمون الحمل HCG  في الدم أو البول, و يتم عادة التفكير في استعمال هده الأجهزة منزليا عند ظهور أعراض و علامات الحمل الأولى او عند انقطاع مريب للدورة الشهرية .

ما هو هرمون الحمل ؟

هرمون الحمل او HCG  أي اختصار لـ human chorionic gonadotrophin, هو هرمون أنثوي يتم افرازه من المشيمة الأنثوية بعد فترة الإخصاب بقليل و يعتبر وجود هدا الهرمون دليلا على الحمل, و يتم الكشف عنه بواسطة اجهزة معينة في الدم أو البول .

 

جهاز اختبار الحمل من البول :

ينصح الأخصائيون بشراء أجهزة كشف الحمل من محلات كبرى تعرف الكثير من الرواج لتفادي الحصول على جهاز ضل موضوع على الرفوف لشهور, كما عليك التخلص من من أي جهاز قديم مخزن منزليا, حيت تبدأ الأجهزة بفقدان دقتها مع مرور الوقت . كما عليك التحقق من تاريخ انتهاء الصلاحية المطبوع على العلبة, و تأكدي من أن العلبة بنفسها في حالة جيدة غير مفتوحة أو ممزقة أو مضغوطة أو معرضة لأي ضرر قد يؤتثر على دقة الجهاز . كما يفضل اقتناء العلبة التي تحتوي على جهازين . هناك بعض الشركات المصنعة لأجهزة اختبار الحمل تقول ان أجهزتها قادرة على كشف الحمل بدقة كبيرة في بدايته, و ينصح بتفادي اجراء الاختبار إلا بعد مرور 10 إلى 13 يوم من فترة الاباضة حسب الدورة الشهرية .

قد يكون أمر الانتظار صعبا قليلا مع اللهفة الكبيرة للتأكد من حملك, لكن الأخصائيون ينصحون بأجراء الاختبار بعد اليوم الأول من تأخر الدورة الشهرية فيما أن الانتظار لأسبوع سيرفع من دقة الاختبار حيت أم تركيز هرمون الحمل يرتفع سريعا .

و يظهر هرمون الحمل بعد اليوم السادس من الإخصاب أي التقاء الحيوان المنوي مع البويضة,  لدلك فان التسرع في الاختبار قد يعطي عدم وجود حمل بالرغم من وقوعه . و ينصح أيضا بأجراء الاختبار في الفترة الصباحية حيت يكون تركيز هرمون الحمل HCG  في أعلى مستوياته .

تتشابه أغلب اختبارات الحمل من البول, لكن من الضروري الاطلاع على تعليمات الشركة المصنعة حيت قد تختلف تفاصيل الأجهزة قليلا متل طريقة تعريضها للبول او مدة تعريضها للبول .

 

كيفية استعمال الاختبار

قومي بالتبول على جهاز الاختبار أو بكوب صغير يكون أحيانا مرفق مع العبوة حسب نوعية الجهاز, و يؤكد الأخصائيون على ضرورة استعمال عينة في منتصف جريان البول .

 

قراءة النتائج

عند أنقضاء الوقت المحدد في  التعليمات, يمكنك فحص النتيجة إلا انه تختلف الرموز بين شركة و اخرى الشيء الذي يوجب عليك قرائة التعليمات جيدا . بالرغم من أن معظم الأجهزة تستعمل علامة + أو – . و وارد جدا ظهور نتيجة سلبية عن طريق الخطأ في حساب فترة الاباضة لدلك ينصح فيي هده الحالة أعادة اجراء الاختبار بعد مرور أسبوع كامل .

عن admin

مسؤول النشر في موقع عرب ميديا.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *