متى يتحرك الجنين
متى يتحرك الجنين

متى يتحرك الجنين في بطن أمه الذكر أو البنت, و متى تشعر الأم بحركات الجنين .

تتبع الحمل عند الطبيب هو من بين اهم الأمور التي يوصي بها الاختصاصيون. للتأكد من سلامة الجنين أو للتشخيص المبكر لأي أمراض جنينية أو مضاعفات للام لقدر الله. و يبدأ الجنين في القيام ببعض الحركات الخفيفة في الأسبوع الثامن و لا يمكن للام الشعور بهده الحركات و إنما يتم رصدها بأجهزة خاصة.و يبدأ الجنين في اكتساب قوة في الحركة إلى أن تصبح الأم قادرة على الشعور بهده الحركة انطلاقا من الأسبوع الثامن عشر, وفي هدا التقرير سوف نشرح متى يتحرك الجنين ؟ و متى متى يتحرك الجنين الذكر ؟ و متى تشعر الأم بتحركات الجنين ؟

متى يتحرك الجنين
متى يتحرك الجنين

 

إن اجمل فترة تمر منها المرأة هي فترة الحمل بالرغم من كل ما يملأ هده الفترة من توتر و إرهاق. خاصة بالنسبة للولادة الأولى, و تكون اجمل اللحظات في هده الفترة هي عندما تبدأ الأم بالشعور بنبضات قلب جنينها و تحس بتحركاته داخل رحمها .

 

متى يتحرك الجنين :

عند الحمل الأول, قد لا تنتبه الأم إلى حركات الجنين إلا عند اشتدادها في الأسبوع الخامس و العشرين.  فيما يمكن لها الشعور بحركاته مبكرا ابتداءا من الأسبوع السادس عشر .

 

اقرأ أيضا :

 

تصف الأمهات حركة الجنين بانه شعور مبهج و رائع, و تكون حركة الجنين مشابهة لحركات نبض خلال الثلث الأول من فترة الحمل. فيما تزداد توترا في الثلث الثاني, و تصبح اكتر شدة و ترددا في الثلث والثالث.

يصل معدل تحرك الجنين إلى 30 حركة في الساعة.

 

بالرغم من أن الدراسات الطبية لم تجد أي ارتباط بين حركات الجنين و صحته, إلا انه يفضل متابعة الحمل مع بداية تحركه, في الأسبوع الثامن والعشرين. تتأثر حركات الجنين بالوقت و طبيعة نشاطات الأم. فالجنين ينام أيضا مما يقلل من تحركاته كما أن جسمه يكبر فتصغر مساحة الرحم فتتقيد حركته و تقل بشكل ملحوظ, لكن تكون تحركاته مؤلمة و مزعجة بالرغم من قلتها .

 

ما هي حركات الجنين ؟

حركات الجنين هي ارتطام لأطرافه مع جدار الرحم. و كلما زاد عمر الجنين تشتد و تصبح أقوى. و تجدر الإشارة إلى انه لا توجد أي دراسات طبية تؤكد على علاقة حركات الجنين بصحته .و تزداد الحركات عند تناول الطعام خاصة المشروبات المنبهة كالشاي و القهوة و تقل عند فنزة نوم الأم . و تتراوح مدة نوم الجنين من ساعة إلى 2 ساعات تنعدم فيها تحركاته بصفة نهائية .

 

متى يتحرك الجنين ؟

  • حركات الجنين في نهاية الشهر الرابع :

تستطيع الأم الشعور بتحركات الجنين بشكل واضح, و يحرك دارعيه و ساقيه .

  • حركات الجنين في الشهر الخامس :

يصبح للجنين جلد, و تنمو له أصابع اليدين و القدمين و تتكون العيون و الجفون و شعر الرأس, و يصبح قادرا على التحرك و الدوران .

  • حركات الجنين في نهاية الشهر السادس :

يستطيع الطبيب جس نبضات قلب الجنين و تنفسه .

 

ما هي الحركات التي يقوم بها الجنين ؟

  • يصبح للجنين نبضات قلب خفيفة جدا مع بداية الأسبوع الثالث .
  • يفتح فمه أو يتثاءب .
  • الدوران, و التقلب جهة اليمين أو اليسار .
  • يجرك يديه, و قدميه .

 

 

عن admin

مسؤول النشر في موقع عرب ميديا.

شاهد أيضاً

ماهي اعراض الحمل

ماهي اعراض الحمل | وكيف يمكن التصرف وعلاج بعضها لتقليل الألم

بمجرد أن تتزوج الفتاه وحلم الأمومة يراودها كل لحظة وتستمر ف مراقبة نفسها عن طريق ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *