حساب الحمل بالاسابيع
حساب الحمل بالاسابيع

حساب الحمل بالاسابيع | وتحديد موعد الولادة بطريقة صحيحة مع التعرف على مراحل الحمل بالاسابيع

منذ اليوم الأول الذي تعرف فيه المرأة بأنها حامل وستُرزق بمولود جديد وعضو جديد في العائلة تبدأ الحسابات من كل أفراد الأسرة لتوقع وقت الولادة وبعضها قد يكون خاطئ والبعض الآخر قد يصيب، فكيف يمكن حساب الحمل بدقة لكي يتم معرفة الميعاد المتوقع للولادة دون خطأ؟ إجابة هذا السؤال تكون عن طريق طريقة حساب الحمل بالاسابيع.

وخلال المقال سنتعرف على طريقة حساب الحمل بالاسابيع وتوقع موعد الولادة الصحيح.

طريقة توقع موعد الولادة

يجب على المرأة الحامل عند حساب الحمل بالاسابيع حفظ آخر تاريخ لبداية آخر دورة شهرية قبل الحمل، وتستمر فترة الحمل تسعة أشهر وسبعة أيام أي 40 أسبوع منذ اليوم الأول لآخر دورة شهرية

في حالة عدم تذكر آخر ميعاد لآخر دورة شهرية فهناك حالتان: –

  • الأولى: – عندما تكون الدورة تأتي بشكل منتظم فمن السهل معرفة بداية أخر دورة شهرية ثم توقع الميعاد المحتمل لولادة الطفل ويكون صائب في أغلب الأحيان.
  • الثانية: – إذا كانت الدورة غير منتظمة ولا تستطيعين تذكر موعد أخر دورة شهرية فيتم في هذه الحالة الاستعانة بجهاز التصوير بالموجات الفوق صوتية أو السونار والذي يقوم بعمل فحص تقييم الحمل لكي تستطيعين معرفة موعد الولادة بشكل دقيق، وتتم طريقة الحساب بقياس طول الطفل من الرأس إلى المؤخرة على حسب الطول التاجي المقعدي.

متي تبدأ حساب الحمل بالاسابيع

يتم توقع الحمل بعد مرور أربعة أسابيع على موعد أخر دورة شهرية للمرأة فخلال أول أسبوعين بعد أول يوم للدورة قد لا يكون هناك حمل ويكون مجرد تأخير للدورة لأي سبب ما، لأن الإباضة لن تحدث في ذلك الوقت ولا يكون هناك حمل إلا بعد مرور أسبوعين، وهناك من لا تعرف بحدوث حملها إلا بعد مرور خمسة أسابيع.

فترة الحمل بعد الأسبوع الخامس

عند وصولك للأسبوع الأول الذي يجب أن تأتي فيه الدورة الشهرية يكون الحمل في الأسبوع الأول له ولكن تكون مدته لاشىء فالحامل تكون مدة حملها أسبوع بعد إتمامها الأسبوع الأول للحمل أي في الأسبوع الثاني وفي الثالث تكون مدة الحمل أسبوعان وف الأسبوع الرابع تكون حاملًا في ثلاثة أسابيع ويبلغ الجنين أسبوعه الخامس عند إتمامه أربعة أسابيع في بطن أمه.

مراحل الحمل بالاسابيع

تنقسم فترة الحمل إلى ثلاثة فترات تم تقسيمها طبقًا للتغييرات التي تحدث في جسم الحامل والتطور الذي يحدث للجنين.

  • المرحلة الأولى: – تستمر المرحلة الأولى من بداية الأسبوع الأول وحتى نهاية الأسبوع ال 13 من الحمل، وهي فترة تتسم بالإرهاق والتعب مع أقل مجهود وبعض السيدات يُصبن بالغثيان والدوار في هذه الفترة مع الشعور الدائم بالقيء.
  • المرحلة الثانية: – تبدأ من الأسبوع ال 14 إلى نهاية الأسبوع ال 27 من الحمل، وهي الفترة وسط الحمل وتعتبر أفضل مرحلة في الحمل فستختفي أعراض التعب والقيء والغثيان بشكل تدريجي وتبدأ البطن في الظهور مع كبر حجم الجنين.
  • المرحلة الثالثة: – وهي الفترة الأخيرة للحمل والتي تبدأ من الأسبوع ال28 حتى موعد الولادة والتي تحتاج فيها المرأة الحامل للتغذية السليمة والجيدة لمساعدة الجنين على النمو وتتميز هذه الفترة بآلام الظهر واضطراب النوم نتيجة لكبر حجم الجنين داخل الرحم وبعض السيدات تظهر لديها انتفاخات في بعض المناطق كالقدم والأنف.

اختلاف فترة الحمل من 9 إلى 10 شهور

بعض السيدات يقمن بحساب فترة حملهن بطريقة تظهر للبعض بأن فترة الحمل قد امتدت للشهر العاشر ولكن هذا مُعتقد خاطئ، وذلك لأن طريقة الحساب تختلف من الحساب بالتقويم الميلادي عنه بالتقويم الهجري.

فمعظم الأطباء يتوقعون موعد الولادة بعد 40 أسبوع من أول يوم لأخر دورة شهرية وهم عبارة عن تسعة شهور بالتقويم الميلادي نظرًا لوجود شهور عدد أيامها 30 يوم وأخرى عدد أيامها 31، وعشرة شهور بالتقويم الهجري والذي به شهور 29 يوم وشهور 30 يوم.

حجم الجنين

يتم متابعة حجم الجنين ووزنه شهريًا للاطمئنان على صحته وصحة الأم ومتابعة نموه بشكل سليم، فعادة تساوي أحجام الجنة في الثلاثة أشهر الأولى لدي جميع السيدات الحوامل ويبدأ هذا التساوي في الاختلاف عند الوصول للمرحلة الثانية أي مع بداية الشهر الرابع فينمو كل جنين بمعدل مختلف على حسب تغذية الأم وتكوينها، فهناك بعض الأطفال من يولدون أقل من 2.5 كيلوجرام بالرغم من ولادتهم في موعدهم الطبيعي والبعض الأخر يكون وزنه 3.5 كيلوجرام.

ولكن لا داعي للقلق ففي فترة الحمل الأخيرة أي مع بداية الشهر السابع يبدأ معدل نمو الطفل في الازدياد بشكل يختلف عن الفترة الأولى والثانية للحمل، مجرد الاطمئنان على صحتك وصحة الجنين داخل رحمك هو منتهى الأمان لكي ولجنينك.

موعد الولادة المتوقع بين الإصابة والتخمين

الموعد الذي يكون متوقعًا لولادة الطفل في بعض الأحيان يكون غير صائبًا خاصة في حالات الولادة الطبيعية فهو مجرد تخمين واجتهاد من الطبيب المعالج قائم على مجموعة حسابات قد تكون خاطئة وقد تصيب في أحيان آخري، فالأطفال الذين يُولدون بموعدهم المُحدد لهم فقط 4%، بينما يولد الأغلبية في الفترة بين الأسبوع ال 37 إلى الأسبوع ال 41 من الحمل.

جدول الحمل الصيني وتحديد نوع الجنين

سعى الصينيون عن طريق برنامج صيني للتنبؤ بصورة أو بأخرى بنوع الجنين ذكرًا كان أم أنثى وكان ذلك من 700 عام، حيث تم اكتشاف جدول صيني في مقبرة ملكية يرجع تاريخها لأكثر من 70 عام وُجد فيها محاولات علماء الفلك في هذا الزمن لإيجاد العلاقة بين عمر الأم وعمر الجنين وربطوها بخمسة عوامل وهي الماء والنار والأرض والمعدن والخشب.

فبتحديد عمر الأم والشهر الذي حدث فيه الحمل بطريقة معينة وعلى حسب الناتج ومكانه في الجدول فإذا كن الناتج يقع في المربع الزهري فالمولود بنت وإذا كان في المربع الأزرق فالمولود ولد، ولمزيد من مقالات الحمل يمكنك زيارة القسم المختص من هنا.

عن mohrron

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *