ماهي فوائد فيتامين د
ماهي فوائد فيتامين د

فوائد فيتامين د

فقط عدد قليل من الأطعمة تحتوي على كميات كبيرة من فيتامين د . وتشمل هذه الأسماك الدهنية، اللحوم، وبعض الفطر والأطعمة المحصنة, وله العديد من الفوائد, لدلك سوف نتعرف على فوائد فيتامين د .

ومع ذلك، على عكس الفيتامينات الأخرى التي لا يمكنك الحصول عليها إلا من خلال النظام الغذائي الخاص بك، فيمكن  فيتامين د أن يتم إنتاجه من طرف الجسم عندما يتعرض الجلد لأشعة الشمس.

لدلك ففيتامين د يعتبر تقنيا “هرمون” .
قلة توافر فيتامين (د) في غذاء الإنسان، بالإضافة إلى نقص تعرض معظم الناس لأشعة الشمس بشكل كافي، يمكن أن يفسر لماذا تصل نسبة المصابين بنقص فيتامين د إلى 41.6٪ من سكان الولايات المتحدة .

و في هدا التقرير سوف نسرد لكم 15 من أهم فوائد فيتامين د .

1. يحسن صحة العظام

يلعب فيتامين (د) دورا هاما في صحة عظامك.

هذا لأنه يزيد من امتصاص الكالسيوم والفوسفور من النظام الغذائي الخاص بك – وهما العناصر الغذائية الهامة لصحة العظام.

و بالإضافة إلى ذلك، تظهر الأبحاث أن الأشخاص الدين يتناولون مكملات فيتامين (د), انخفض لديهم خطر الإصابة بالكسور بأكثر من 23% .

وعلاوة على ذلك، تفيد الدراسات الحديثة أن تناول مكملات فيتامين (د) قد يساعد على تحسين التئام الكسور، وخاصة في الأشخاص الذين يعانون من مستويات منخفضة من هدا الفيتامين .

ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لدعم هذه النتائج.

2. فوائد فيتامين د لمرضى السكري

مرض السكري هو اضطراب في الجسم لا يمكن معه معالجة الكربوهيدرات بشكل طبيعي. هناك عدة أنواع من مرض السكري، ولكن نوع 1 ونوع 2 من مرض السكري هي الأكثر شيوعا.

داء السكري نوع 1 هو أحد أمراض المناعة الذاتية يصاب به الإنسان عادة خلال مرحلة الطفولة أو المراهقة، في حين يحدث نوع 2 من مرض السكري عادة في وقت لاحق في الحياة ويرتبط بنمط الحياة.

ومن المثير للاهتمام، ان فيتامين (د) قد يساعد على التقليل من خطر كلا النوعين من مرض السكري.

مرض السكري نوع 1 عند الأطفال

داء السكري نوع 1 هو مرض ذاتي المناعة و وراثي, يدمر خلايا بيتا المنتجة للأنسولين في البنكرياس.

لهذا السبب، يجب على المصابين بالسكري نوع 1 حقن الأنسولين عدة مرات في اليوم الواحد لضمان بقاء السكر في الدم في مستوى صحي.

على الرغم من ان داء السكري نوع 1 هو مرض وراثي, الا انه هناك بعض العوامل الأخرى التي قد تساعد على زيادة خطر الإصابة بهذا المرض, متل نقص فيتامين د .

على سبيل المثال، تشير الدراسات إلى أن الأطفال الرضع والأطفال الصغار الذين يتناولون مكملات فيتامين (د) قد يكون لهم مخاطر الإصابة بسكري نوع 1 اقل بـ 29-88٪ من الرضع الدين لا يأخذون هده المكملات .

مرض السكري نوع 2 عند الأطفال والمراهقين و البالغين

السكري من النوع 2 هو مرض يتطور مع مرور الوقت. يمكن أن يحدث إذا توقف البنكرياس عن انتاج ما يكفي من الأنسولين، أو إذا كان جسمك يطور مقاومة للأنسولين – أو هما معا .

و من المثير للاهتمام أن مستويات فيتامين د تلعب دورا مهما في تطور داء السكري نوع 2.

و يعتقد الخبراء أن فيتامين (د) قد يقي من مرض السكري نوع 2 من خلال تقليل مقاومة الأنسولين، وزيادة حساسيته  وتحسين  وظيفة الخلايا المسؤولة عن إنتاجه.

3. فيتامين د يحسن صحة القلب

فيتامين (د) قد يساعد على تحسين صحة القلب ويقلل من احتمالات الإصابة بالنوبات القلبية.

و قد أتبتت دراسة سريرية أن الأشخاص الدين لديهم نسبة فيتامين د في الدم أقل من 15 نانوغرام / مل, مرجحون للإصابة بنوبة قلبية اكثر من الأشخاص الذين لديهم نسبة اكبر من 30 نانوغرام / مل .

وفي دراسة أخرى، كان احتمال الإصابة بأمراض القلب أعلى بـ  153٪ عند الأشخاص الذين يعانون من مستويات فيتامين (د) في الدم أقل من 15 نانوغرام / مل.

و بالرغم من إثبات الدراسات أن هناك علاقة و وطيدة بين نقص فيتامين د و الإصابة بالنوبات القلبية, إلا انهم لم يستطيعوا إثبات أن مكملات فيتامين د تساعد على الوقاية من هده النوبات .

و يتوقع أن فيتامين د ليس هو العامل المباشر المسؤول عن تخفيض النوبات القلبية, و انما نمط الحياة المرتبط به متل التعرض لأشعة الشمس و هواء الطلق لفترات صحية, و تفضيل المشروبات المدعمة بفيتامين د على المشروبات الغازية .

4. فوائد فيتامين د لمرضى السرطان

الحفاظ على مستويات كافية من فيتامين (د) قد يكون له بعض الفوائد الوقائية من السرطان.

في الواقع، تشير الدراسات المختلفة أن الأفراد الدين لديهم مستويات أعلى من فيتامين د لديهم خطر أقل للإصابة بأنواع معينة من السرطان . 

و  أظهرت عدة دراسات أخرى أن الحفاظ على أعلى مستويات فيتامين د في الدم قد يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم و المتانة .

و بالرغم من أن النسبة الصحية من فيتامين د في الدم تلعب دورا مهما في إبطاء تطور مرض السرطان إلا أنه لا يزال من غير الواضح ما إذا كان تناول مكملات فيتامين (د) يقدم أي فوائد مضادة للسرطان .

5. قد يقلل من خطر الموت المبكر

فيتامين (د) قد تساعدك على العيش حياة أطول.

في الواقع، تصف العديد من الدراسات وجود صلة متسقة بشكل ملحوظ بين مستويات فيتامين (د) في الدم وخطر الموت في وقت مبكر .

ولذلك، فالحصول على ما يكفي من فيتامين D من خلال أشعة الشمس، و النظام الغذائي أو المكملات الغذائية يمكن إضافة بضع سنوات إضافية لحياتك.

6. يقلل من أعراض الاكتئاب

اكتشف الباحثون الآن أن فيتامين (د) قد يكون لها أيضا تأثير على الاكتئاب.

ليست مفهومة تماما دور الفيتامين د محاربة تطور الاكتئاب. إلا أن إحدى النظريات تقول انه يزيد من كمية السيروتونين في الدماغ، وهو الهرمون المسؤول عن مشاعر السعادة .

وفقا لدراسات  أجريت مؤخرا فأن انخفاض مستويات فيتامين (د) قد تزيد من احتمال حدوث الاكتئاب بنسبة تصل إلى 131٪ .

ومع ذلك، لم تقدم الأبحاث حتى الآن دليل واضح على أن مكملات فيتامين (د)  فعالة في علاج أو الوقاية من الاكتئاب .

7. يزيد من قوة العضلات

تشير الدراسات الحديثة وجود علاقة بين فيتامين D، ونمو العضلات وقوتها، عند كل من البالغين وكبار السن.

وقد  أجريت بعض الدراسات  مؤخرا على تأثير فيتامين D على البالغين الرياضيين وغير الرياضيين.

وجدت أن الفئة التي تأخذ مكملات فيتامين (د) زادت عندهم  قوة الجسم أكثر قليلا من الفئة التي لا تأخذ أي مكملات .

8. قد يساعد في منع وعلاج مرض التصلب العصبي المتعدد

التصلب المتعدد (MS) هو أحد أمراض المناعة الذاتية التي تصيب الدماغ والحبل الشوكي والأعصاب البصرية للعينين.

وتشير بعض الدراسات إلى أن مستويات كافية من فيتامين D في الدم قد تساعد على تقليل خطر مرض التصلب العصبي المتعدد بنسبة تصل إلى 62٪ .

9-فوائد فيتامين د للجنس

نقص نسبة فيتامين د في الجسم قد تؤدي إلى ظهور بعض المشاكل الجنسية عند الرجل و دلك بسبب ضعف تدفق الدم عبر الأوردة إلى كل أعضاء الجسم بما فيها الأعضاء التناسلية فينتج عندها ضعف الانتصاب عند الرجل .

10-فوائد فيتامين د للشعر

يساعد فيتامين د على تجديد بصيلات الشعر و جدروه مما يحسن من كتافه الشعر و يعطيه منضرا لامعا و ملمس ناعما .

اقرأ أيضا : فوائد القسط الهندي للشعر .

 

عن admin

مسؤول النشر في موقع عرب ميديا.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *