هرمون التستوستيرون عند النساء
هرمون التستوستيرون عند النساء

ارتفاع هرمون التستوستيرون عند النساء, الاسباب و العلاج

قد يكون مفاجأة لك أن تعرف أن الرجال لا يحتكرون هرمون تستوستيرون. التستوستيرون ينتمي إلى فئة من الهرمونات الذكرية تسمى الأندروجينات. لكن يتواجد هرمون التستوستيرون عند النساء أيضا.

تنتج مبايض الأنثى كل من هرمون التستوستيرون وهرمون الاستروجين . و يتم إطلاق كميات صغيرة نسبيا من هرمون تستوستيرون في مجرى الدم عن طريق المبيض والغدد الكظرية.  يتم إطلاق كميات صغيرة نسبيا من هرمون تستوستيرون في مجرى الدم عن طريق المبيض والغدد الكظرية.

تساعد هذه الهرمونات الجنسية في النمو، و صيانة الجسم ، وإصلاح الأنسجة التناسلية. لكن ليس هذا كل ما في الأمر. أنها تؤثر أيضا على أنسجة الجسم الأخرى وكتلة العظام.

 

ما هي الهرمونات؟

الهرمون هو مادة كيميائية تنتجه احدى الانسجة, و يسافر عن طريق سوائل الجسم ليؤثر على أنسجة أخرى في الجسم.

كمية ومستويات الهرمونات تتغير يوميا. الهرمونات الجنسية(هرمون الاستروجين والتستوستيرون)، تفرز في رشقات نارية قصيرة و التي تختلف من ساعة إلى ساعة وحتى من دقيقة إلى دقيقة.كمية افراز هرمون تختلف بين الليل والنهار، و من مرحلة الدورة الشهرية إلى آخرى.

 

ماذا يحدث عندما تضطرب مستويات هرمون التستوستيرون عند النساء ؟

إذا كان ينتج الجسم الكثير من هرمون التستوستيرون، قد يتسبب في عدم انتظام فترات الحيض أو غيابه بصفة نهائية. قد يكون لديك أيضا المزيد من شعر الجسم أكتر من المرأة العادية. بعض النساء لديهم مستويات هرمون التستوستيرون عالية فينتج عنها صلع في مقدمة الرأس. وتشمل الآثار المحتملة الأخرى حب الشباب، والبظر الموسع، وزيادة كتلة العضلات، وتعميق الصوت.

مستويات عالية من هرمون التستوستيرون عند النساء يمكن أن يؤدي أيضا إلى العقم, و تضهر أعراض متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS).

و ترتبط متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS) بـ :

  • مستويات مرتفعة من الهرمونات الذكرية
  • مقاومة الأنسولين
  • التعصب الكربوهيدراتي – الظروف التي تجعلك عرضة لاكتساب الوزن
  • انخفاض مستويات الكولسترول
  • الدهون الثلاثية مرتفعة
  • السمنة المفرطة
  • ضغط دم مرتفع

و تزيد متلازمة تكيس المبايض النساء المتقدمات في السن من فرص اصابتهن بامراض القلب .

في سن اليأس، تعاني النساء انخفاض في هرمون تستوستيرون. و  قد يكون مرتبطا هذا الانخفاض بانخفاض الرغبة الجنسية. وتشير بعض النتائج أن العلاج ببدائل هرمون التستوستيرون يمكن أن تحسن الوظيفة الجنسية عند بعض النساء في سن اليأس. استعمال بدائل هرمون التستوستيرون هو غير منصوح لدى النساء المصابات بسرطان الثدي أو الرحم. كما قد تزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية أو أمراض الكبد. لذلك، فإن الخبراء يحذرون بشأن هده التوصيات.

كيف لي أن أعرف إذا كانت مستويات الهرمون لدي مرتفعة جدا أو منخفضة جدا؟

يمكن لطبيبك إجراء فحص بدني وتقييم الوضع الصحي لديك لتحديد ما إذا كان هناك حاجة لمزيد من الفحوصات المخبرية للتأكد من مستويات الهرمونات .

قد تكون هذه الاختبارات مهمة إذا كان لديك متلازمة تكيس المبايض أو توقفت الدورة الشهرية بسبب التدريب الرياضي المفرط أو فقدان الشهية العصبي.

الأطعمة التي تساعد على خفض هرمون التستوستيرون عند النساء :

منتجات بدور الكتان :

بذور الكتان هو الغذاء الذي يقلل من مستويات هرمون تستوستيرون. منتجات بذور الكتان أصبحت الشعبية بشكل لا يصدق في هذه الأيام ، وهذا يرجع إلى محتواها العالي الأحماض الدهنية و أوميغا 3 ، وهو في حد ذاته.

عرق السوس :

عرق السوس هو أيضا من الأغدية المقللة لهرمون تستوستيرون، و العديد من الدول الأوروبية اصبحت تستخدمه بانتظام في التبغ، والشاي والحلويات والعلك.

الزيوت النباتية عالية البوفا  :

الزيوت النباتية يمكن أن تخفض مستويات هرمون تستوستيرون, و تعرف باسم باسم  الزيوت السائلة المستخرجة من المصادر النباتية،و يتم معالجتها بطرق مختلفة.

النعناع :

النعناع و العديد من الاعشاب المنسمة الاخرى المهجنة منه لديها قدرة على تخفيض مستويات التستوسترون .

الكحول :

ادمان الكحول يعتبر من مسببات سقوط مستويات التستسرون .

منتجات الصويا:

منتجات الصويا هي من  المواد الغذائية التي تقلل مستويات هرمون تستوستيرون، وهناك العديد من الموضوعات المثيرة للجدل حول استهلاك الصويا، و يعتقد ان فول الصويا يؤتر على مستويات هرمون تستوستيرون.

الدهون المهدرجة او المتحولة :

يمكنلها ان تقلل من إنتاج الاندروجين الطبيعي وانخفاض مستويات هرمون تستوستيرون، الدهون المتحولة هي نتيجة ثانوية مشتركة من عملية تسمى “الهدرجة. 

 

اقرأ أيضا : فوائد القسط الهندي .

أعراض ارتفاع هرمون التستوستيرون عند النساء

1. الشعرانية.
الشعرانية عند المرأة هو التطور الزائد نمو الشعر الخشن بالطريقة التي تحصل عند  الرجال عادة, على الذقن والوجه والبطن والصدر.
و يمكن معالجة الشعر الزائد بالليزر .

2. تغيير في شكل الجسم .
بعد مرور فترة طويلة من الزمن دون معالجة ارتفاع التسترون, قد ينتج عنه زيادة في كتلة العضلات.

و يتم إعادة توزيع الدهون في الجسم، و في حالات نادرة توسيع في البظر .

3. ترجيل
الترجيل يعد مؤشرا على ارتفاع مستويات هرمون تستوستيرون بشكل ملحوظ عند النساء.

وتشمل أعراض الترجيل توسيع البظر، غلض الصوت و ضمور الثدي.

4. خشونة الصوت
و هده من الاعراض الطويلة الامد .

5. حب الشباب
حب الشباب هو أحد الآثار الجانبية الاكتر شيوعا لارتفاع  هرمون التستوستيرون.

6. فقدان الشعر
فقدان الشعر هو من الاعراض المشتركة بين الدكور و الانات لارتفاع مستتويات التسترون. عموما، فقدان الشعر يبدأ من قمة الرأس و يستمر الى الجوانب، متل مانشاهده عند الرجال . منتشر تساقط الشعر قد يؤثر على كامل فروة الرأس.

 

 

عن admin

مسؤول النشر في موقع عرب ميديا.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *